16 سبتمبر 2014

الفرق بين الديدان والفيروسات واحصنة طروادة ؟؟

السلام عليكم بالمجمل ( الديدان والفيروسات واحصنة طروادة)  يمكننا تسميتها برمجيات خبيثة نعم  لكن البعض يسمونها فيروسات وهذا ليس دقيق بالمعنى الاصح لان هناك فرق كبير بينها ,سنحاول من خلال هده التدوينة تفسيرها كي لا تختلط الامور عليك بالتالي معرفة كل نوع على حدة ,,


 فيروس كمبيوتر

الفرق بين الديدان والفيروسات واحصنة طروادة ؟؟ Difference Between Trojan & Virus

 غالبا ما يصيب ملفات أخرى، متل الفيروسات البيولوجية التي تصيب الخلايا الحية في اجسامنا . عندما  يتسلل الفيروس عن طريق تشغيل ملف مصاب الى جهازك ، فإنه يصيب ملفات أخرى على النظام الخاص بك. في معظم الحالات، فإنه يضيف نفسه إلى ملفات تنفيدية على النظام الخاص بك، لذلك سيتم تشغيله ذاتيا مع البرامج الاخرى . وبعض أنواع الفيروسات يمكن أيضا أن يصيب أنواع أخرى من الملفات، مثل وحدات الماكرو او مستندات Word أو Excel. ثم ينتشر الفيروس عندما ينتقل الملف المصاب إلى نظام آخر. قد يحدث ذلك عن طريق مرفق البريد الإلكتروني، والاجهزة القابلة للإزالة متل usb أو ملف شبكة مشترك. و هده الفيروسات تسبب عطل النظام . ففي بعض الحالات، قد يحل محل ملفات البرنامج الموجودة مع أنفسهم تماما بدلا من مجرد إضافة أنفسهم إلى البرامج. ويمكن للفيروسات أيضا أن تأخذ ما يصل ذاكرة النظام وتسبب ضرر كبير وهناك منها التي قد تتلف الهارد ديسك .


 الديدان او التروجان 


الفرق بين الديدان والفيروسات واحصنة طروادة ؟؟ Difference Between Trojan & Virus

دودة هو برنامج مستقل  والتي لا تتطلب تدخل المستخدم في الانتشار داخل بيئة النظام . الديدان لا تصيب الملفات الموجودة -بل  تنتشر ودالك  بنسخ  أنفسها بدلا من ذلك.
هناك دودة   سيئة السمعة تسمى دودة  مايكون ودودة العاصفة  ، وتنتقل عبر  البريد الإلكتروني إلى كل عنوان في دفتر العناوين على جهاز الكمبيوتر. والبعض من أخطر الديدان تنتشر بسرعة، مثل مكبر ساسر ، وهي دكية جدا  حيث تستغل نقاط الضعف في خدمات الشبكة.، كما تنتقل بسهولة  عبر الشبكة وتصيب ألانظمة الغير المحمية والتي لا تعمل الجدران النارية.


 أحصنة طروادة تتربص


الفرق بين الديدان والفيروسات واحصنة طروادة ؟؟ Difference Between Trojan & Virus


تمت  تسميتها  أحصنة طروادة بعد حصان طروادة الأسطورية. للاستيلاء على مدينة طروادة،بحيث شيد  الإغريق الحصان الخشبي وعرضه على أحصنة طروادة كهدية. قبلت أحصنة طروادة الهدية في مدينتهم. في وقت لاحق من تلك الليلة، خرج الجنود اليونانيون من داخل حصان خشبي أجوف، وفتحو  ابوابة المدينة - ويمكنك أن تتخيل ما يليه لان القصة معروفة لدى الجميع .
حصان طروادة غالبا ما يتم زرعه في الكراكات وملفات التفعيل الغير شرعية ، وهنا يثم فتح حصان طروادة بشكل  مستتر على النظام الخاص بك. ;المؤلف  لهدا التروجان  يمكنه  استخدام الباب الخلفي لجعل نظامك مراقب ،وقد يستطيع  استخدام اتصال الإنترنت الخاص بك لأداء الأنشطة الغير المشروعة التي من شأنها أن ترجع لك بالضرر تخيل معي عزيزي ان يتم استعمال اتصالك لاغراض اخرى بينما انت على غفلة من امرك ،
وأحصنة طروادة لا  تنتشر من تلقاء  نفسها بأي شكل من الأشكال. بل  يجب أن يتم تنفيذها  يدويا من قبل المستخدم وهدا ما يفعله الهاكرز بحيث يجعلك تقع  في الفخ بمجرد تحميل ملف ضار وتتبيته على جهازك.

برامج الرعب




 المعروفة أيضا باسم برمجيات الجريمة، وغالبا ما تظهر على شكل تنبيه لفيروسات وهمية على صفحات الويب. إذ  تعتقد ان  التنبيه حقيقي ،  ثم يتم  أبلاغكم أن لديك  فيروسات على النظام الخاص بك. ويطلب منك تحميل  برنامج مكافحة الفيروسات  على شكل صفحة منبتقة كما ان الاخير يطلب رقم بطاقة الائتمان ومعلومات تتعلق بالدفع ، وغالبا ما يكون الإصرار على الدفع قبل "إصلاح" الخلل في النظام . بالتالي يتم قرصنة معلوماتك واستعمالها  .لدالك انتبه للروابط قبل تحميل اي شيئ ..


ادا اعجبك الموضوع رجاء انشره  ولك جزيل الشكر ليستفيد الجميع 

هناك 3 تعليقات

  1. مقال مفيد جدا شكرا لكم

    ردحذف
  2. مشكوور اخي واتمنى منك زيارة مدونتي :))
    http://arabic-dev.com/

    ردحذف
    الردود
    1. مدونتك رائعة اتمنى لكم التوفيق بالمناسبة اود عمل تبادل اعلاني معكم .....

      حذف

جميع الحقوق محفوظة © 2015 أبو نزار للمعلوميات ® سياسة الخصوصية